كل المواضيع

كيف تحمي نفسك من هجمات فايروس Heartbleed

كيف تحمي نفسك من هجمات فايروس Heartbleed
فايروس الـ Heart Bleed هو الفايروس الاكثر تهديداً والذي فتك بطرقة ماء علي ملاين من مواقع الانترنت حول العالم . وله القدره علي كشف تفاصيل المستخدمين السرية مثل الباسويرد والمعلومات المالية والرسائل الفورية . بينما قامت الكثير من المواقع العالمية بتحديث برامجها وتطبيقاتها علي الانترنت إذا توجب علينا أيضا ان نقوم بتغير بياناتنا وكلمات المرور الخاصة بناء علي الانترنت تجنباً للسرقة . في هذه التدوينة سنتحدث عن الطرق التي يمكن ان تُجنبنا سرقة بياناتنا علي الانترنت او الحد منها نوعا ماء .

وتم كشف هذا الفايروس الفتاك من قبل شركة Cisco و Juniper وهما اكبر شركتان مصنعتا لاجهزة الشبكات حول العالم. أعلنو ان جزءاً كبير من منتجاتعم تضرر بسبب هذا الفايروس والذي يترتب علية كشف جميع بيانات المستخدمين السرية كما قامت الشركتين بتحديث كامل انظمتها التي تعمل في مجال الشبكات .

وفي أعقاب كل هذه التهديات الامنية هنالك بعض طرق الوقاية من هذا الفايروس وضمان أمن بياناتنا الخاصة علي الانترنت التي يجب أن نتقيد بها لحماية أنفسنا. ومن هذه الطرق.

1- تغير كلمات المرور الخاصة بنا علي جميع مواقع الانترنت الهمة 

معظم المواقع العالمية قامت بتحديث برامجها وتطبيقاتها علي الانترنت إذن وجب عليك أيضا ان تقوم بذلك بتغير كلمات السر الخاصة بك علي تلك المواقع ومثال علي تلك المواقع ,Facebook, Google, Pinterest, Dropbox, Yahoo, tumblr.

2- الاستغناء عن عمليات الشراء عبر الانترنت قليلا 

من المعروف أن عمليات الشراء عبر الانترنت أصبحت منتشره ولكن في هذا الايام لا أنصح بها لخطورتها علي المستخدم وتعرضة لسرقة معلومات بطاقتة الائتمانية وبريدية الالكتروني وعنوان سكنة وتعريض جميع بياناتة للخطر.

3- كن حذر عندما تستخدم شبكات Wi-Fi في الاماكن العامة 

أيضا من المعروف ان Cisco و Juniper من أفضل مصنعي أجهزة الشبكات في العالم و أيضا من المعروف ان فايروس Heart Bleed يصيب أجهزة الشبكات مثل Routers و Switches فاذا عليك بالحذر عن التعامل مع تلك الاجهزة وخاصة في الاماكن العامة  مثل المقاهي .

4- قوم بتحديث برامج Routers أو Switches 

من خلال هذا التدوينة عرفنا أن الفايروس يصيب اجهزة الشبكات ومعداتها مثل Routers أو Switches  ومن عذا القبيل وجب عليم ان تقوم بتحديث جميع انظمة تشغيل تلك الاجهزة .

5- قوم بإطفي خاصية Remote Access من علي Routers 

من المعروف ان معظم اجهزة الراوتر التي نقوم بشراءها بهاء تلم الخاصية وايضا بها خيار الغاؤ الك الخاصية إذن عليك بالغاؤ خاصية Remote Access لتجنب وتصعيب الاختراق علي الهاكرز .

التعليقات:0

إرسال تعليق

الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.